31‏/12‏/2008

مــــا في دنيتـــــــي


df

مافي دنيتي


هيثم المسلمي




مافي دنيتي الا سراب يعذب الروح
أسافر تمشي خطواتي ولهانة..
تعنيت أصبر على جروحي
ودمعتي على خطوتي شفقانة..
بسمتي في كل لحظة تموت
على شفاتي من الحب ظميانة..
هاذي دموعي عافت عيوني من الحزن
وسالت على الخد هتانة..
ياليلي أبسألك من مثلي
وش تفيده حياته اذا ضيع زمانه؟..
مات الفرح بقلبي
وأسكنت حزن الكون مكانه..
عفوك ياقلبي ما اضمن لك دوم النبض
ترا مع الميت مافي ضمانة..
هذا القدر يذبحني وينهيني
ويطحني برحى أسنانه..
يعتبرني مذلة بطريقه
وجودي عنده أكبر اهانة..
ناظري عن شوفة السعد قاصر
وعيني عن الفرح عميانة..
بعيد أنا بحالي مجافي دينتي
مثل الغريب مجافي خلانه..
دخيلك مافي يدي الا ذكرياتك حبيبتي
لا تحرمي الروح منها واتركيها أمانة..
يمكن أمسح بيها نزف جرحي
وأهمس بصمت حبيتك يافلانة..

اذا جيـــــــــتك ^_*



اذا جيتك

هيثم المسلمي


اذا جيتك ابي أدفن نهاية حزن

ابي أحط عيوني بخاظر عيونك

كل مااشوفك ادفن أحزاني دفن

وأتمنى بعيوني اضمك وقلبي يصونك

من يوم شفتك وشفت ذاك الحسن

غدا خيالي مسحور وفكري مجنونك

تلاقينا على عجلة بلحظة في الزمن

واذا عاندني الزمن بدفنه في جفونك

ياغرامي انا في ناعس أعيانك تراني منسجن

ورمشي بالحلا شاف رمشك وصار مفتونك

لك لمسة الابداع تحيي بالفكر هامة الوطن

والشعر تربى على يدينك وصار موزونك

رقة وأحساس وقمة بالذوق والشجن

وصوتِ اذا أنشد ترتاح له تتابعه شجونك

بخيالي لك طيفِ مثل السكينة والسكن

وهيامي مخفى ليتك تعرف هوى مظنونك

أحاول اتغلى وأخبي الهوى ياورد الوسن

بس ماقدر, بجي وأعترف لخاطر عيونك

@@ قصـــــــــــــــــر الشــــــــــــــ,,,ــــــــوق @@


قصر الشوق

هيثم المسلمي

أسكن ياحبيبي بقلبي واضويه
خذ كياني وامسح عمري بشفاتك
بنيت لك قصر واسكنت الغلا فيه
تعال شوف يالغلا اش كثر غلاتك
كل غرفة تقول هذا الحلو أنا بدفيه
تصدق صاروا يقاسموني حلاتك
تجول باحساسي وأدري انك مغليه
وأمر وانهي محد يعصي كلماتك
وعطر الشوق في الحدائق زكيه
كل وردة تبي تتعطر بشذا نسماتك
حتى لوحة الذكريات قالت أنا ابيه
ينرسم ع اللوحة طيفك وهمساتك
وردهة الأحلام قالت ابد ماخليه
لين أقنعتها تحلم بطيف أمنياتك
رتب اثاث المحبة وع كيفك سميه
كل قطعة منه تشتاق دفا لمساتك
وهناك أخر القصر باب مخفيه
منقوش فيه أسمك وعليه صفاتك
لاتسالني, لاتحاول مابخبرك وش فيه
جرب واكتشف ذكرياتي وذكرياتك
حبيبي أفتح نوافذ عمري وأفنيه
محد بيدخل هالقصر ابد شراتك

تدلل


تدلل
هيثم المسلمي

تدلل يامنى عيني تدلل
تراك حزت الدلع كله
اسكني من أخري لين الاول
والبس في الدلع حله
من غيرك بحسنه انسان امثل
نسيم اذا هفه العطر شله
سبحان خالق صور فيك صور وكمل
مافيك من كمالك نقص وعلة
اسكن ابيات شعري فيها وعدل
وان جيتني قلت حيالله بها الطلة
جمالك ساحر اخاذ يبهدل
لامر ع جيد الحسن صابه وفله
في شعرك المنثور ورد تجدل
ان ضاع الكحل وسط عينك يدله
طبايع يازينها فيك ماتعدل
الحلا والطيب في قلبك محله
سافر في عيوني يالغلا وتجول
غازل خيالي واقطف زهره وفله

أهــــــــــــــــــــــــــــات



ا هــــــــــــــــــــا ت
هيثم المسلمي


آهات عمري بديتها في حبك ا رسم على درب الشوق خطوتي
ليـــــــه يقوى الهجر في قلبك وتخلني في عذابي أسير وحدتي
عمر قضيته معك وانتهى مرة خفايا الم وجروح ودمعة مهجتي
يقوى منك الصد والصد ذابح في ضلوعي ينزف ويكسر همتي

لحظة شقى وهموم تبكيك ولهانة ما أنت هم روحي وشقى دنيتـــي

دمعتي على الخد جفت نعسانة و أتعبت من كثر الجفى دمعتي
تبكيك وتغليك في غيبتك سهرانة ما يونس صبرها إلا جفى رقدتي
يرضيك ياخلي تعودني على الهجر وأنت حياتي كلها وغايــة منيتي
أمل ضامي معذب الوجــــدان بأنك ترجع لي وتكون لي عزوتي
تكون لي حياة من جديد يا بعيد وترجع الفرحة تعانـــــق بسمتي






بـــــــــدوي و أفتخـــــــــر


بدوي وأفتخر
هيثم المسلمي

بقول استح يالحضيري وش خذيت من الحضرة؟
بنطلون وهاف وجينز بالسلسلة تتمشى مفتخر
ونسيت اصل أجدادك يوم عافروا الصحراء
أنا بدوي وافتخر واذا مو عاجبك أنتحر
أنا لباسي ثوب العرب وتزين راسي الغترة
كل ثوب فيه ريحة الأجداد فيني يحلا ويزدهر
قلي أنت وش عليه جذيه منبهر على فكرة؟
وأنا بهامة أبوي وعمي بالبداوة مسحور وأنبهر
البيد ربتني والناقة تخاويني والخيل والسرعة
لي نجدة وشهامة أعتز فيها بالمساعدة ما أنتظر
تعرفني العرب معروفِ بين القبائل بالجمرة
جمرة تحرق كل من يعاديها بضر وسوءِ وشر
وتدفي الحبايب يوم يغيب الدفا بليالي السهرة
مثل هشيم النار اذا سطا على دارِ, حيل وأنتشر
وانت من الغرب ماخذيت الا هالمياعة والبطرة
كنك اذا قلدتهم واستحقرت الناس صرت منتصر
شخصيتك قل وين راحت مابين صليبِ وهذرة
بقولك شيء, اذا تفكرها حرية تراك (م) أنت حر
مابزيدك وشوف كيف الرسول تربى ع الفطرة
كان ابدويِ يحلب الماعز ويسقي الخيل ويفتكر
محمد تاج الخلايج نورِ على اليابسة والخضرة
كان ابدويِ وهالميزة ماتغيب عن العين وماتنكر


اذا تـــــــــــــــــــــــــرحل


اذا ترحل ..
هيثم المسلمي


اذا ترحل شيل الدمع من عيوني
لاتخلني بوسط الدمع مجروح..
أنا من بعد فرقاك تذبحني ظنوني
ودمي ع ورود الوفا غدا مسفوح..
كنت أحبك في كل لحظاتي وسكوني
ساكن طيفك في خيالي ابد مايروح
كنت أكبر من دنياي وغاية شجوني
كنت الأمل في سما الحب ملموح
وبالأخير تبتعد بلا أسباب تحير جنوني
دخيلك ابتعد واتركني بعذابي مسموح



اذا ترحل (2)


اذا ترحل شيل وردة جروحي.
وارميها بطريقك وقول حبيتك
اذا ترحل قولها يالغلا بوضوحي
ان كان فراقي يسعدك تراني هنيتك
أنا بعدك ميت من ساسي لين السطوحي
شلتك بداخل احساسي حيل وأغليتك
في داخلي لهيب يحرق أعصابي لفوحي
ليتك كنتي ناري بستريح اذا طفيتك
خيال الألم يصارع عذابي جنوحي
ليتني ماعرفتك ومن خاطري محيتك



زحمــــــــــــة فـــــــــــــراغ


زحمــــــــــــــة فـــــــــــــــــــراغ

خاطرة مهداة الى كبار السن واليتامى

هيثم المسلمي




جلس على هونه على شاطئ الحرمان
ونور الشمس
ينعكس بذابل عيونه
ونور الشمس
عن الأرض رحال
وقت الغروب
بعد مادوى صوت الأذان
وبرد الليل يلعب بلحيته يحركها
و على الرمل
حزنه تلون بمية لون
زفر زفرة أليمة
جاوبها موج البحر ظميان
يناظر
كنه يلمح سديم السحاب
والشمس ترحل

زفر زفرة
وأنفاسه بالهجير تتلون
ومن عيونه سالت الدمعة بتجاعيده
بكل ركن من وجه
حكاية قديمة جديدة
حكايات حفر فيها جرح الأيام
ويده المعروقه
يبس فيها الدم وتوقف
وصار النبض بقلبه
حلم من الأحلام

جعد يبكي
ويبكي مع بحوره
من كثر البكاء
أخضلت اللحية
وتلون لونها الأبيض الصافي
بلون الدمع همال
يتعذب في شجونه
عذابات بعيدة
ويتذكر الماضي
يرحل مع أسفاره
لين أبتلع دمعه
من القهر
بوسط الصدر زلزال

جعد يسال روحه
وش باقي يادنيا؟
هذا شيخ بالتضحية باع لك عمره
ربى أجيال
وسهر وأتعبه الحال
في برد الشتاء
ينحت على صخر الآمال
وفي حر الصيف
فوق النخل يجني الثمرة
ما شاف الفرح لحظة
وتهنى بيها
كل وقته زحمة
أشغال على أشغال
جعد يفكر
ليه الزمن ظالم؟
وهناك
قرص الشمس يستحي يرحل
خايف يتركه
وحده على الشاطئ يتوسل
خايف
لا يتركه بزحمة أفكاره فراغ
يجي بعدها موته
الهادي على الشاطئ
قام من فوره,
صرخ صرخة
هزت العالم
وسكون الليل
يزحف مستحي ويتمهل

الله يادنيا
كيف الناس صارت مثل البحر
مرة تفرح ويغرك سكونه
ومرة متبعثر
في كواسر أمواجه
وين المحبة؟
والأمل والحنان؟
وينهم اللي بظلمة الليل للنور أوطان؟
للأسف يادنيا
مثله ماتواسيه إلا شجونه
وحسافة على اللي فيهم
الوفاء خسران

فجأة
سمع خطوات ع الرمل
تتمهل
تعب يدور بعيونه العمياء يطالعها
خطوات
حاول صوت البحر انه يخفيها
كأنه يخاف من صاحبها
ويتكدر
ومن بعد سبع خطوات
سكن الصوت
وما عاد حوله
إلا ظلام بعينه يرديها
سمع صوت هامس
يهتف باسمه

يا بويا
ويش جعدك هنيه
مع أحزانك؟
ماتدري إن البحر
يتسلى بأحزان الإنسان؟
يرحم والدينك
لا تقسي على نفسك بالبرد
قلبك الطيب ماهو بقادر ع الظلمة
وبردها
قوم انهض
معي بدفيك يالغالي
قوم يكفيك حزن
كأنك بأحزانك هيمان

وارتجف قلبه في ضلوعه
لما سمع الصوت
هذا صوت طفلة عليلة
بالعشر من عمرها
كل الناس تعرف أنها على خط الموت
والكل عافها وتركها
من شدة مرضها
والحين بصوت الملاك
تجيله تترجاه
آه ياربي,
ساعة تجمع محروم بمحروم
عن الخلان
أعمى أتعبته حياته
ومريضة تبقى لها من العمر
لحظات

هتف فيها
مايدري ويش يقول ويتكلم
سالت دموعه
يطلب من يجففها
جلست يمه
ع الرمل تحضنه وتبكي
الله يادنيا
كيف القدر يجمع قلب طاهر
بقلب طاهر
وقالت:
أدري إن رب العالمين أخذ لسانك يا بويا
لكنه أعطالك
محبة الناس بداله

تلمس حنايا شعرها الطويل
بيدينه يلملمها
فيها ريحة أفكاره
وعذاباته ونهاياته
وبلحظة
مادرى نفسه
إلا وهو يحضنها

لأكثر من ست وست ساعات
أهم ع الشاطئ
كل واحد يحضن الثاني
مايحيد عنه
وأشرقت الشمس بيومها الثاني
وانكشف جنب البحر
نهاية ومأساة
الشيخ رحل يطلب لقاء ربه
والبنت يمه
عيونها بالموت ذابلة تمسك كفوفه
والتمت الناس
والمكان استوى زحمة
كل واحد فيهم يرمز لفكرة
بحياة ها الاثنين
زحمة تضيع
في فراغ اللحظة وتتفرغ
ومن بعد فراغ الزحمة
تبدأ زحمة فراغ


خذنـــــــــــــــي معــــــــــــــا ك


هيثم المسلمي

خذني معاك


انا عايش حلمي معاك

قلبي دومه ع طرياك

كيف أنا ممكن أنساك

مهما يكون


انا فرحي ابد مايكون

الا وطيفك ف العيون

أحبك ياسر الشجون

أنا أهواك


حبيبي خلني دوم معاك

مافيني أتحمل جفاك

وروحي ماتبغي سواك

مهما يكون


حبيببي عمري ذا يفوت

يحرق عبراته سكوت

سمعتك أنا ف أحلى صوت

خذني معاك

27‏/12‏/2008

جيــــــــــــت دارك


جيــــــــت دارك

هيثم المسلمي

طال صبري في البعاد ياحبيبي
وغصب عني هجرتني باختيارك
قلت لي أبعد وأنا بعدت والحزن يحتويني
لكني بصبر احترم رغبتك وهذا قرارك
ماصار أنك تكون بها الدنيا نصيبي
تمنت عيني شوفك وبالمودة جيت دارك
جمعت كل أوراق الهوى وارتحلت
جيتك ومعي كل خواطرك وأشعارك
جيت ديرتك ودمعي يسابق بسمتي
هزتني شوفة الدار واكتويت بلظى نارك
صرت أناظر باب الدار بعيوني
قلت تعطف علي بنظرة وطال انتظارك
مابغيت إلا انك تذكرني وما تنساني
حبيبك اللي ضحى وبعرسك هنا وبارك
حبيبك اللي وفا لك ومانساك أبد
مغليك اللي في الفرقى أثبت له انتصارك
ابعد وروح واترك الماضي وعذابه
دخيلك لاتنسى قلب بالمحبة خلك وجارك
أبعد وروح وابتسم للحاضر يالغلا
وأنا لي الله بعدك حطها في اعتبارك
هاذي أوراقي مخطوطة بكحل عينك
كل لحن فيها هاجر وسافر يرثي أوتارك
وأعرف انك بقايا جروح تونسني
انذبح ليليك بكياني وامتسح نهارك
هاذي قصتي معك والنهاية معاناة
وانتهت ذكرياتي وبقلبي يحتار اندثارك


جـــــــــــرح ٍ بلا حدود



جرح بلاحدود
هيثم المسلمي

اذا تبي تجرح اجرحني بلا حدود
اذا تبي دموعي خذها ولاتنسى
دامك في عيوني أمل مفقود
وش يفيد الغريق اخر المرسى
ليلتي ويا الحزن برق ورعود
سواد لاتهدى رياحها ولاتصفى
حكاية حب ضاعت بلا شهود
اذا نساها قلبك دخيله لايقسى
قصتي في نهايتها موت موعود
وانت البداية لاترحم ولاتخشى
وانت الحلم حس بلا وجود
وانت للقلب سجنه,قبر ومنفى
ارحل واترك درب الوصل مسدود
واترك فؤادي بدنيته لايهنى ولايشقى







اغتيــــــــــــال دمعــــــــــة


اغتيال دمعة ..
قصـــــــــــــــــــة قصيرة
هيثم المسلمي

تلمست طريقها في عتمة الليل..
تبدو في غاية الذعر والهلع وبين لحظة وأخرى تنظر خلفها
بخوف يحمل رعب الدنيا كلها..
تحمل في يدها ورقة صغيرة متسخة لفت بشريط أحمر صغير..
تواصل مشيها المتعثر المرتبك في شوارع الزقاق المظلم..
تسمع خطوات من بعيد تلاحقها بإصرار عنيد..
تلتفت للخلف فيشحب وجهها ويصبح في لون الثلج..
تطلق صرخة مكتومة وتواصل الهرولة اليائسة بإصرار أشد..
يتعالى وقع الخطوات أكثر فأكثر..
كان القمر مختبئا بصمت خلف السحب القاتمة وكأنما يخشى من مشاهدة مشهد فظيع بعد قليل..
وكانت الكلاب تبح بشكل فوضوي مريع يزيد الجو قتامة واكتئابا..
تقترب الخطوات أكثر وأكثر ..
بينما تجاهد هي للفرار وتحمل الجراح التي تملؤ قدميها الغضتين..
تنعطف إلى إحدى الزوايا لتجد متشردا منحوسا يبحث عن مايأكله..
تستنجد به فيرمقها بنظرات خاوية لبرهة ثم يواصل عمله الروتيني ببرود..
تدرك أن لافائدة ترجى من الاستغاثة به فتواصل هرولتها المتخبطة..
أصبحت الخطوات قرية بشكل مرعب..
هنالك قوة رهيبة تدفعها للبكاء وذرف الدموع ولكنها تعلم أن هذا مالا ينبغي أن يحدث,
فهذه الدمعة بالذات لاينبغي أن تسقط من عينيها السوداوين...
وبينما هي شاردة في عالم من الخوف ومصارعة مشاعرها الكامنة إذا بها تتلقى ضربة على رأسها الصغير فتسقط أرضا بلا حراك وهي تتأوه في ألم..
يجثو صاحب الخطوات بالقرب من رأسها ويهمس لها ببضع كلمات وكأنه يطلب منها القيام بشيء ما فتهز رأسها بصعوبة معلنة عدم الموافقة..
تحاول هي النهوض لكن بلا جدوى ومرارة اليأس والخوف يطلان من عينيها الجميلتين..


يأخذ منها اللفافة البيضاء المتسخة ويفك الشريط الأحمر ليقرا العبارة التالية بخفوت:" هذه الورقة تخول حاملها بالاحتفاظ بأخر دمعة لديه, يرجى على من يعثر عليها أن يعيدها لصاحبها باقصى سرعة ممكنة"..
يتنهد الرجل وهو يرمق الفتاة بشفقة يجري اتصالا عبر هاتفه الخليوي قائلا:" انها ترفض البكاء". يصمت قليلا وهو يستمع إلى محدثه وكأنما يتلقى أمرا ما ثم أجاب بهدوء:" لقد فهمت. إلى اللقاء"..
يبتسم ابتسامة حزينة ويرمقها بتعاطف وشفقة ثم يخرج سكينا صغيرا من جيب معطفه الأسود..
ينتفض جسدها الصغير بقوة وهي تنظر إلى السكين
وبلا أدنى تردد تمر السكينة مرة واحدة وبسرعة على الرقبة الدافئة لتسيل الدماء على الأرض..
تصمت الكلاب عن النباح..
وبكل مهارة واحتراف يقوم الرجل بفقء العيون التي خبأت من بريق الحياة ثم يضعها في كيس جلدي صغير وينهض بهدوء..
يرمق الجسد المسجى على الأرض للمرة الأخيرة..
يطلق زفرة ملتهبة ويدس الورقة في جيب معطفه .. ثم يتوارى عن الأنظار..



سبـــــــــــايب لهفتك


سبايب لهفتك
بقلم:هيثم سليمان


من سبايب لهفتك ياغناتي انا يمحني الشوق
تلعب بي المشاعر وتدور بفكري هواجيس

حب سرى بلهايف عايش ٍ نبضه بالعروق
قلبي يضمه بالمحبة وعيوني لأجله مراميس

نبضك يامنى دنيتي يصاحب نبض الخفوق
يسرح خيالي بطيوفك وأنا بوسط المجاليس

وأنت مبتعد يعصف بروحي لمع البروق
وتصبح أشواقي ف ردهة أحلامي جواسيس

حنين ٍ ضاحك ٍ مثل الطفل بلحظة شروق
يحتويني يعانق سماي ويبعد عني المداليس

حبك ياحنيني سكني وأحكم فيني الوثوق
حبك اعجوبة نحتها الوفاء فكل التضاريس







القلب الحنون


القلب الحنون

هيثم المسلمي

حبي المفتون زاد
ساكن برمش الغزال
لا جواب ولا سؤال
يطري ع القلب الحنون

انت حبي والمراد
لا لا توعدني تعال
نبض قلبي ما يكون
وروحي تنشد وصال

أشتاق وأشد الرحال
ودمعتي ف عيوني تخون
حب ماله من مثال
يسكن بأهداب العيون

وقلب من وهم وخيال
تسيره أشواق الشجون
يلعب ف بحر ورمال
تعثر في ليل الظنون


حبيبي ياعذب الدلال
ياورد في هالغصون
ياكحل من الشمال
يحكي أسرار الفتون

حبيبي ياعشق زلال
يامرسى القلب الحنون
كيف أنسى ذا محال
حبك ملكني بجنون



23‏/12‏/2008

الجمـــــــــال الفقير





خلقتي ومرارة الايام تزين شفتيك

والجمال بحر وحزنك كأس وعلقم ُ

تذوي زهور الشباب فيك يوما بعد يوم

وحسنك في حرم الشقاء متلثم

ُتلك السعادة ترينها في ضوء شمعة
وخيالك في قصور الأغنياء يترنم ُ

والحلم أبعد من أن يكون حقيقة

والجراح لك من الجراح بلسم

ُابضع كسرات من الخبز تبقي محياك

طاهرا !فيخجل الفقر من جمالك ويصدم ُ
كأنه ارتكب جريمة شرعية رغم انفه

بحق عذراء حين لقياه ثغرها يتبسم ُ

وحفنة من الدراهم لا تسد رمق الجائعين

على حجابك بللها الدمع الأسود المعتم ُ

بياضٌ يكسو حاجبيك بوقار الملوك

فتنوء الجبال الراسيات , في مقلتيك تتهشم
ُأيا محضية الجمال الساكن الوديع
كفى فما زال الفقر في ضميره اكراما لك يعدم ُ

16‏/12‏/2008

شظايا الأمواج






















على عتبات الزمن..



هنالك شواطيء عديدة..


مراسي لايهتدي اليها الكثيرون..


حيوات كثيرة.. هنالك خلف الأفق..


لم نفكر فيها.. لأننا مازلنا نخشى مغادرة القوقعة..


كما نخشى زرقة المياه ,, ونخشى ماوراء البحار..


نخشى برودة الماهية المائية.. أو هكذا يخيل لنا..


وولكن أكثر ما نخشاه هو الأمواج نفسها..


فتارة تكون كبيرة فوق قدرات مخيلتنا..


وتارة هي صغيرة لاتتسع لأحلامنا وأمنياتنا..


ورغم ذلك فما زلنا نبحر ,,


لان البحر وجد ليبحر فيه ,,, لتكتشف اعماقه..


لنمخر عبابه..


هكذا,,, لن نخاف من الامواج.. او من شظاياها..^_^

15‏/12‏/2008


الخاصية الفراغية في الأعمال الفنية.
هيثم المسلمي


الفراغ هو ذلك الفضاء الرحب, او فلنقل كل مالاتشغله المادة من حيز. الفراغ موجود في كل مكان من حولنا.بل اصبح يتخذ اشكال ومسميات عدة , الفراغ اللحظي, الفراغ الزمني, الفراغ الفني, الفراغ الالكتروني أو الكهربائي, الفراغ العاطفي, الفراغ الحسي وغيرها الكثير والكثير من اشكال الفراغ. وبما أن بعض النظريات تؤكد على أن كل شيء في هذا الكون هو مادة ( سواء كان محسوا أو غير محسوس) فالفراغ ايضا هو الأخر مادة. على العموم دعونا من التفاسير العلمية للفراغ ولندخل الى فراغ يهمنا كمصصمين وفنانين الا وهو الفراغ الفني.أو بصورة أوضح ’الخاصية الفراغية في الأعمال الفنية.

في العمل الفني سواء كان لوحة أو تصميما أو صورة أو حتى مجسما أو منحوتة يلعب الفراغ دورا كبيرا في مؤازرة الفكرة الرئيسية أو الشخوص التي يبرزها ذلك العمل. فلنأخذ لوحة ما لمنظر طبيعي في مكان ما مثلا.باللوحة كما يتضح هنالك جبال وأشجار وبحيرة وطيور وكل مايمكنك أن تتخيله من مكونات تكون منظر طبيعي. هنا في هذه اللوحة وعلى البحيرة التي تحتل المنتصف تماما يوجد قارب صيد عليه صياد قروي يرتدي قبعة من القش وثيابا رثة ملقيا بصنارته الى ماء البحيرة.اذا تمعنا في اللوحة أكثر سندرك أن الرجل وقاربه في وسط البحيرة الواسعة هما الشخوص الاساسية اللتان تقع عليهما عينا المشاهد في الوهلة الأولى.أول ما ستراه عينا المشاهد هو هذا الرجل وقاربه ولكن بعد ذلك يبدأ نظره في الانتشار الى باقي زوايا اللوحة أو الرسمة ( بقية لمنظر الطبيعي أو الخلفية) لتتأمل مختلف المكونات الأخرى التي ساندت ظهور الصياد وقاربه. نلاحظ أن الخلفية أسهمت وبشكل كبير في ابراز الصياد وقاربه وهنا تدخل عدة عوامل ساعدة الخلفية المحيطة في ظهور وابراز هذا الصياد ومنها:
· التباين اللوني بين الأزرق الخفيف (لون البحيرة) مع اللون الأخظر والبني( لون الأشجار والجبال)
· الزاوية التي تمحور فيها الصياد وقاربه ( وسط البحيرة=وسط اللوحة)
· العمق الفراغي الذي يبدأ من المنتصف لينتشر الى باقي الزوايا في اللوحة
· الانتشار الفراغي في عيني المشاهد, حيث أنه من الممكن أن تبدأ عينا المشاهد من ملاحظة الفراغ أو الخلفية من أسفل اطار اللوحة ثم الى منتصفها وصولا الى مركز اللوحة وأخيرا الى أعلاها ( الاطار العلوي حيث الجبال)


والأن لننتقل الى عمل فني أكثر احتواء لزخم مكونات أو تعقيدا ^_^ ألا وهو الفراغ في تصميم صوري معين. كلما قام المصمم بادراج الكثير من الزخم الفراغي في لوحته كلما قلل من center point للشخوص التي يود أن يبرزها في تصميمه. مثلا أن يصمم سيارة ما تكون في المنتصف ولكنه يكثر من ادراج تفاصيل فراغية مشابهة كسيارات اخرى مثلا في التصميم مما يفقد تركيز المشاهد على مايود المصمم اظهاره بالفعل ( السيارة ). وعلى ذكر التشابه فأن هنالك مصطلح يسمى بالفراغ الممل.أي الفراغ المتكرر شكلا وحجما ومسافة وهو مايدعوك الى التيهان أو الشعور بالممل لدى مشاهدتك له وأكبر دليل على هذا الفراغ الممل هو ( الكمة العمانية ) ^_^. فالكمة العمانية غالبا تشتمل على نقوش ورسومات متشابه جدا ومتكررة من مختلف الزوايا مما يجعلك تتساءل أين نقطة البداية فيها. والزخم الفراغي يتواجد بكثرة في الأعمال ذات الطابع الغريب. فنشاهد زخم فراغي متعدد الألوان يحيط بالشخوص الرئيسية في التصميم, وهذا يعود الى حاجة هذا الزخم المتنوع أو الهدف منه حسبما يرى المصمم .ولكن يمكن اعتباره سلاحا ذو حدين كما ترون.

والفراغ بحد ذاته يمكن اعتباره عملا فنيا يتواجد داخل عمل فني, أو جزء لايتجزء من فكرة فنية كاملة يحرص المصمم على نقلها لعين وعقل المشاهد.هنالك فنانون لايكترثون كثيرا بابراز تفاصيل فراغية في تصاميمهم وأعمالهم وهنالك فنانون يعطون الكثير من وقتهم وجهدهم وفكرهم ودقتهم في ابراز تفاصيل فراغية ولو كانت مهمشة مقارنة بالشخوص الاساسية في التصميم.اذا لايمكننا أنكار أهمية الحيز الفراغي كما لايمكننا أن نؤكد على تواجده المستمر في كل عمل فني.

كل اناء بما فيه ينضح


كل إناء بما فيه ينضح
هيثم المسلمي


هاهو شهر رمضان يطرق عتبات أبوابنا وكما يحبذ البعض يطرق عتبات قنواتنا الفضائية ويمكننا أن نقلب المعادلة لتتزن وتتضح الرؤيا أكثر .نلاحظ ومنذ زمن مدى كثافة الأعمال الدرامية التي يتحفنا بها صناع المسلسلات والبرامج الخليجية والعربية في شهر رمضان المبارك بالذات دون بقية الأشهر الأخرى. لماذا ؟ سؤال (يسدح) نفسه وبقوة على ساحة المشاهد العربي.نشاهد دعايات المسلسلات بمختلف أنوعها قبل قدوم الشهر الفضيل بفترة طويلة كتحصيل تسويقي حاصل للقنوات وهذا حق لايمكن أن ننكره. تتسابق العديد من الفضائيات إلى احتواء هذه الأعمال بسرعة البرق لتضمن تسمر المشاهد العربي خلف شاشاتها طيلة الشهر الفضيل بينما يغيب تقريبا بقية الشهر عن التموضع أمامها. سؤال يحيرنا منذ أمد. هل تزداد شهية وإقبال المشاهد العربي للأعمال الدرامية وبرامج المسابقات على وجه الأخص في شهر رمضان فقط؟ هل هو استهتار من صناع هذه الأعمال بقيمة وعقل المشاهد حتى يطعم في شهر واحد بوجبة دسمة جدا ومن العيار الثقيل من المسلسلات حتى يصاب بالتخمة لدرجة يصل فيها إلى نقطة الضياع حين يقلب بين محطات الفضائيات بجهاز الريمونت كنترول .بينما نجد في بقية الأشهر سلسلة متكررة من إعادة للأعمال الرمضانية أو مسلسلات البعض منها لا يسمن ولا يغني من جوع قد يقف عليها المشاهد لحظة من الزمن في عملية بحثه الطويلة عما يمكن أن يشاهده على شاشة تلفازه . نقطة أخرى تضاف إلى الإناء حتى ينضح بما فيه , نلاحظ كثرة الأعمال الدرامية الاجتماعية التي تهتم بقضايا تحدث داخل المجتمع الخليجي بالأخص كما نلاحظ اختفاء أعمال الفانتازيا التأريخية التي أتحفنا بها المخرج نجدة إسماعيل أنزور ردحا من الزمن عبر سلسة من أعماله الخيالية المتواصلة.نرحب بوجود مسلسلات تعالج قضايا داخل مجتمعنا الخليجي ولكن الشيء الذي يزيد عن حده سينقلب ضده كما يقال, أجل لقد أصابنا الملل من كثرة هذا النوع من المسلسلات والمآسي التي تحتويها حتى صرنا لا نتوقع إلا الأسوأ في مجتمعاتنا كالغدر والطمع والظلم وتسلط الغني على الفقير. ومما يزيد الطين بلة ويضيف قطرات إلى الإناء المملوء إياه هو تكرر مثل هذه الثيمات أو المواضيع في كل شهر حتى بتنا نعيش إيقاع الأفلام الهندية التي تتوقع نهايتها بمجرد أن تبدأ بمشاهدة عشر دقائق منها في البداية, بطل وبطلة , هنالك أشرار في الجوار, أغاني هندية درامية ثم يموت البطل .هكذا هو الحال مع المسلسلات الخليجية الاجتماعية في الآونة الأخيرة وكذلك بالنسبة للمسلسلات العربية بالأخص فيما يتعلق بالسير التأريخية التي أصبحت هوسا فنيا مؤخرا أكثر من كونها رسائل عبر واعتبار ممن سبقونا وخلدوا أمجاد العرب والمسلمين. مواضيع وأفكار مكررة تركز على نقاط بات الجميع يعرفها وان لم يعرفها فيكفيه أن يتصفح كتابا تاريخيا وينهيه ف ليلة واحدة بدل التسمر خلف شاشة التلفاز لشهر كامل. بالله عليكم لقد سئمنا هذا الإيقاع الرتيب المضجر, أين التجديد؟ لماذا لا نعود قليلا إلى أعمال الفانتازيا كفرصة لالتقاط الأنفاس والبحث عن جديد ؟ أين اختفى نجدة إسماعيل أنزور ومن يحذو حذوه ؟ ولماذا لا نركز على قضايا أخرى مهمة في أعمالنا الدرامية كالوضع في العراق أو الأراضي المحتلة أو ما يجري في السودان؟ هل هو الخوف من الخوض في السياسة ياترى ؟ إذا لقد رأينا أعمالا خاضت في لب السياسة وتداعياتها كأفلام أيام السادات وجمال عبد الناصر ومسلسلات الطريق إلى كابول و الملك فاروق وغيرها من الأعمال. ومازال السؤال يعصف في أذهاننا لدرجة نوجه فيها نداء المستغيث إلى صناع الدراما والفن السابع في وطننا العربي , لاتزيدوا الصب في الإناء المملؤء أصلا, فكل إناء بما فيه ينضح وربما ينفجر بما فيه ومن حوله ورمضان كريم للجميع.

ابحــــــــــــــــار في عبقرية قـــــــــــــائد


اسمه قابوس ( إبحار في عبقرية قائد ) .

هيثم المسلمي


دعونا نبحر بعيدا عن كل ما هو مألوف.بعيدا عن شعارات الوطنية والأهازيج الشعبية والفلكلورية التي أصبحت تتكرر في كل يوم 18 نوفمبر ولكنها بحلة جديدة في مضمونها طبعا. بعيدا عن " أعترف لك " لمحمد المخيني و " عمان " لأيمان محمد علي وبعيدا عن الأوبريتات الغنائية الوطنية التي لطالما عطرت إيقاع زماننا وفخرنا بعمان. دعونا نستقل سفينة أشرعتها والتأمل ونبحر ولو لوقت قصير فيمن أطلق عليه أسم " قابوس ".قابوس, ملحمة الأرض و الإنسان .

نقادٌ ومفكرون كثيرون فعلا احتاروا وأصابهم الذهول في حكمة القائد المفدى. أصبح قابوس قاب قوسين أو أدنى من أن يكون كل كلامه حكما ولن يغالي أبدا إذا أراد القول مثلما قال الشاعر " لو أردت أن أجعل كل كلامي شعرا لفعلت" فيقول " لو أردت أن أجعل كل كلامي حكما لفعلت ".ففي كل خطاب سامي يلقيه جلالته يشتد الانتباه وتشحذ الحواس الخمس للتعمق فيما يقوله في خطابه كلمة كلمة وعبارة عبارة. يتجمع المحللون والنقاد والمفكرون للتدارس والاستماع إلى مقولاته التاريخية وحكمه التي تشف وبشكل باهر عن بعد نظر لا يعترف بالمكان ولا الزمان بل هو حوارٌ راقي يحاور فيه الماضي والحاضر ويداعب عتبات المستقبل بشغف وحكمة مستنيرة ندر أن يوجد نظيرٌ لها في مختلف الأبعاد الزمنية.فهو أن قال " نحن لن نسمح بمصادرة الفكر " مباشرة ترتسم في قلوب العمانيين وأرواحهم وعقولهم مدى البعد الفكري الذي يحمله جلالته ومدى وعيه الكبير بالأهمية الثقافية والمعرفية العمانية كما يتدرج الحث والتشجيع على الإنتاج الفكري في قالب يعتز بهويته وانتماءه لحضارة طالما أذهلت الحضارات بفكرها ويؤكد أيضا على نقاء وصون الفكر العماني في كامل أبعداه و توجهاته. ومهما ذكرنا من أمثلة تؤكد على مدى العبقرية الساحرة لمولانا المفدى فإننا لاشك سنبحر كثيرا ونتعمق كثيرا في رحلة طويلة لا حدود لها.

أما إذا أرخينا الشراع قليلا لنتوقف في مراسي في بحر عبقرية هذه الملحمة الفذة التي فاقت المدينة الفاضلة الأفلاطونية تأثيرا وكمالا ونافست الإلياذة والأوديسة لهوميروس شهرة ً فسنجد بلا شك أننا في عقلية جبارة صاغت أفكارها وأبعادها في قالب ٍ يجمع كل الألوان ويغطي كل الجوانب والمعارف.

فعلى الصعيد السياسي : يعرف قابوس ببعد نظره وحكمته السياسية التي تستمد من مقولته الرائعة " لا ضرر ولا ضرار ". هذه المقولة لو تمهلنا قليلا في قراءتها ووضعناها تحت مجهر عقولنا لانبهرنا بشمولها وبساطتها فعلا. حيث تتضح فيها الكثير والكثير من الأهداف والأسس السياسية التي تقوم عليها العبقرية السياسية للقائد المفدى. فعبر التاريخ يلاحظ العالم أجمع مبادئ السياسة التي ينتهجها جلالته مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة . فالانقياد الأعمى والانحياز لتحزب أو تكتلٌ ما لا يمت بصلة إلى هذه المبادئ . فلقد أعتاد جلالته أن يحكم العقل قبل القلب في مختلف قراراته السياسية وأن ينهج المنهج الأمن الذي يكفل لشعبه الأمن و الاستقرار بعيدا عن الغوغائية والتشدق بأفكار سياسية مستهلكة أو أفكار مستنبطة من واقع لا يعي ما يحدث في العالم العربي والإسلامي والغربي. فشهد له التاريخ بصحة منهجه السياسي عبر الكثير والكثير من التجارب والأزمات التي ينوء بحملها الكثير من القادة حول العالم.

أما على الصعيد الاقتصادي : فلقد أثبتت حكمة القائد الأغر أنها ذات تأثير فعال ومباشر في اقتصاديات البلد وتوجهها الإنتاجي. وما الصمود في ظل الأزمة التي اجتاحت سوق المال والاقتصاد في العالم أجمع إلا نتاج فعال ومباشر لتلك الحكمة والعبقرية الاقتصادية الفذة.ولطالما نسمعه ينادي بضرورة تقوية كافة المجالات الاقتصادية والحيوية في البلاد وعدم الاعتماد على مصدر واحد للدخل " النفط والغاز ". ولم يكن هذا مجرد قول لا يتبعه فعل . فلقد تحركت همم الشعب تطبق حكمة باني النهضة في أخلاص ووفاء فاندفع للبناء والتعمير الاقتصادي في كافة المجالات حتى التي لم تكن معروفة منها.أصبح مصطلح " التنوع الاقتصادي" منهجا مهما في صياغة العديد من التوجهات التجارية والصناعية والزراعية والحرفية في السلطنة.


وأخيرا إذا تطرقنا إلى الصعيد الاجتماعي: فيتجلى لنا البعد الراقي والمتحضر للفكر السلطاني.فالإدارة الناجحة والمنهج القيمي والأخلاقي سمة من سمات العبقرية الاجتماعية لقابوس المفدى. نظرة ٌ شمولية مبدعة هي تلك التي يمتلكها رجل ٌ يمثل القدوة والحصانة والملاذ والأسلوب الاجتماعي الفذ لشعبه الأبي. فحق لنا أن نفخر بقابوس الإنسان إلى جانب فخرنا بقابوس الأرض والعطاء.

14‏/12‏/2008

ابحــــــــــــــــــــار MeMiCa العرب


ابحار خلف ركام الكسل العربي,,, خلف القمع والسلطة,,, عبر اثير الواقعية والحلم العربي الحقيقي الكامن في نفس كل مبدع عربي شاب
مدونة - أنا مكة العرب
هيثم المسلمي
جميع الحقوق محفوظة
All rights are reserved
for
MeMiCa -4arab.blogspot.com